مقاربات في التعليمية
Volume 1, Numéro 2, Pages 74-85
2018-12-30

إشكالية تدني الأداء المعرفي واللساني للمتعلم الجزائري في مجال إكساب علوم اللغة العربية وآدابها .

الكاتب : سميحة صياد . حنان مامي . أم هاني جلايلية .

الملخص

تعاني المدرسة الجزائرية اليوم من تراجع في المستوى المعرفي واللساني للمتعلم هذا الأخير الذي يفضل الحديث باللهجة العامية في مقابل تراجع كبير للغة الأم ،تراجع أجبر الدارسين والباحثين على دق ناقوس الخطر تجاه هذا الوضع ،فالمعاناة لم تقتصر فقط على المتعلمين وإنما وصلت إلى المعلمين أنفسهم حيث وجد المدرسون أنفسهم في مواقف لم يجدوا لها إجراءات وحلول معينة تحد من هذه الوضعية ،هذا ما دفعنا لتسليط الضوء على هذه الإشكالية: فما هي أسباب تراجع المستوى المعرفي واللساني للمتعلم الجزائري؟ وأين يكمن دور الآباء في معالجة هذا الضعف؟ وما هي الحلول المقترحة للنهوض بتعليم اللغة العربية من جديد؟ وللإجابة عن التساؤلات السابقة سرنا في بحثنا وفق خطة كان ترتيبها كالآتي: افتتحنا بحثنا بمقدمة بعدها تطرقنا إلى الأسباب التي أدت إلى هذا التراجع وأردنا أن نبين دور الأسرة في هذا التراجع وأخيرا بعض الحلول المقترحة لتحسين المستوى والنهوض بالغة العربية من جديد وفي الأخير نأمل أن يكون بحثنا قد عالج الإشكالية معالجة تهدف إلى الرفع من المستوى التعليمي للمتعلم الجزائري.

الكلمات المفتاحية

المستوى المعرفي، المستوى اللساني، التعليمية ، اللغة العربية.