المعيار
Volume 25, Numéro 7, Pages 919-931
2021-09-30

آليات توظيف العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الجزائرية بين الواقع والمأمول : دراسة حالة لمؤسسة سونلغاز-غرداية

الكاتب : قلاعة كريمة .

الملخص

يختص هذا المقال بتسليط الضوء على واقع توظيف آليات العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الجزائرية، حيث تم البحث في هذا الموضوع من خلال إجراء دراسة ميدانية؛ والتي اعتمدنا فيها على منهج دراسة الحالة، وهذا من أجل استكشاف واقع وآفاق هذا التوظيف؛ سواء من حيث الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة، أو حتى من حيث الاستفادة من خصائص الإعلام الجديد، وشبكات التواصل الاجتماعي تحديدا، هذه الأخيرة التي تلعب دورا لا يستهان به على صعيد تحسين الصورة الذهنية للمنظمة، وكما عملنا أيضا على دراسة ما يختص بتوظيف هذه التقنيات والتكنولوجيات الحديثة في مواجهة الأزمات التي تواجه المؤسسة، فكل هذا سوف ننظر إليه من خلال زاويتين: الواقع والآفاق. ولقد تم هذا تحديدا في مؤسسة سونلغاز / غرداية، كنموذج عن التجربة الجزائرية في تطبيق العلاقات العامة 0.2. This article is concerned with highlighting the reality of employing digital public relations mechanisms in Algerian institutions, where this topic was discussed through conducting an empirical study; In which we relied on the case study method, This is in order to explore the reality and prospects of this employment. Whether in terms of modern technological means used, or even in terms of taking advantage of the characteristics of new media, and social networks in particular, the latter, which plays a significant role in terms of improving the mental image of the organization, and we also worked on studying what is related to employing these modern technologies In the face of crises facing the institution, all this will be seen through two angles: reality and prospects. This was done specifically at the Sonelgaz / Ghardaia Foundation, as an example of the Algerian experience in implementing public relations 0.2.

الكلمات المفتاحية

Digital Public Relations, Sonelgaz Foundation , Reality and prospects. ; لعلاقات العامة الرقمية، مؤسسة سونلغاز، الواقع والآفاق.