المعيار
Volume 25, Numéro 7, Pages 361-375
2021-09-30
الكاتب : خراب محمد زكرياء . عبديش صونية .
تحاول هذه الدراسة تأمل مفهومي النسق الثقافي المضمر والتنميط، وتحديد علاقتهما البراغماتية في الخطاب السينمائي، في إطار الدراسات الثقافية ومشروع النقد الثقافي المعاصر وعرض عينة من المقاربات التطبيقية على بعض الأفلام السينمائية. وقد تبيّن أن الخطاب الإعلامي للأفلام يحمل خلف جماليته ومعانيه الظاهرة أنساقا ثقافية متوارية تهدف ضمنيا إلى توحيد الأذواق الثقافية للجمهور This study is trying to consider the concept of implicit cultural context and standardization. Also its pragmatic’s relations on cinematic discourse in a frame of cultural studies as well as the contemporary cultural criticism project. In addition, presenting a sample of applied approaches to some cinematic films. It has been shown that the media speech to movies that carrying behind its apparent aesthetic and meaning a hiding cultural contexts which aims implicitly to unify cultural tastes of audience
النسق المضمر ; التنميط ; النقد الثقافي ; الخطاب الإعلامي ; الفيلم السينمائي
بغزو جلال
.
بوعامر أصالة بلسم
.
ص 72-95.
غجاتي صورية
.
ص 178-191.
هواري بلقندوز
.
ص 51-60.
شوقي يسرى
.
بويحياوي عزالدين
.
ص 79-100.