مجلة الاقتصاد والبيئة
Volume 4, Numéro 2, Pages 12-34
2021-10-08

الحاضنات الجامعية كآلية لمرافقة ودعم مشاريع البحث الابتكارية الناشئة - حالة جامعة طاهري محمد بشار -

الكاتب : عادل فاطمة الزهراء . بلحسين فاطمة الزهراء .

الملخص

يهدف البحث الى تحديد مدى احتياج الطلبة حاملي أفكار مشاريع ابتكارية إلى الحاضنة الجامعية من أجل إنجاح تحويل هاته الأفكار إلى مشاريع إنتاجية. في الجانب النظري تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للتعريف بالحاضنات الجامعية وإبراز آلية عملها ودورها في مرافقة ودعم وتطوير مشاريع البحث الابتكارية، في حين اعتمد البحث على دراسة كمية باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات لمجتمع البحث ممثلا في طلبة جامعة طاهري محمد لولاية بشار في مختلف التخصصات. عند تحليل نتائج البحث تبين ان معظم الطلبة حاملي افكار مشاريع مبدعة لا ينتمون الى مخابر البحث (78%) بمعنى انهم لا يستفيدون من الاهتمام والمرافقة التي عادة ما توفرها مخابر البحث. وان العراقيل التقنية التي يواجهونها تعد الأهم (81%)اذا ما قورنت بالعراقيل الاخرى. تؤكد نتائج البحث على فرضية البحث على ان الطلبة الحاملين لأفكار مشاريع مبتكرة بحاجة إلى حاضنة أكاديمية من أجل تطوير أفكارهم وتحقيقها. كلمات مفتاحية: أفكار مبتكرة، حاضنات جامعية ، مرافقة الطلبة ، جامعة بشار.

الكلمات المفتاحية

افكار مبتكرة ; حاضنات جامعية ; مرافقة الطلبة ; جامعة بشار