مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 1244-1278
2021-10-07

القيم الوطنية في الوثائق المرجعية للمنظومة التربوية الجزائرية؛ الدلالة والانسجام

الكاتب : حاج سعيد بكير . كرومي قدور .

الملخص

تناولت الدراسة، القيم الوطنية الواردة في الوثائق المرجعية للمنظومة التربوية الجزائرية، من خلال محاولة الإجابة عن السؤال التالي: ما هي القيم الوطنية الواردة في الوثائق المرجعية، وما هي دلالتها؟ وهل هي منسجمة فيما بينها؟ قام الباحث بتقديم، يتضمن أهمية القيم الوطنية وعلاقتها بالمنظومة التربوية، ثم قام باستقراء للقيم الواردة في الوثائق المرجعية المحددّة لمسار المنظومة من حيث التنظير ومن حيث الممارسة، فتمّ حصرها في ستة مجالات، فيما مجموعه 58 قيمة وطنية، ثم بحث حول دلالة القيم، هل هي واضحة أم لا؟ فتوصل إلى أن الدلالة واضحة في مجموع القيم إلا أن بعضها بقي غامضا يحتاج إلى توضيح وبيان، ثم بحث انسجام القيم الوطنية فيما بينها، فوقف على كثير من الانسجام والتكامل وعلى بعض التنافر والتعارض، خصوصا ما تعلق بالقيم المصاحبة لعملية الإصلاح التربوي، وما تعلق منه بالقيم العالمية، ثم ختم الدراسة بعرض لأهم النتائج، وأهم التوصيات التي يجب الأخذ بها، تثمينا للدراسة، وتفعيلا لموضوع القيم في المنظومة التربوية.

الكلمات المفتاحية

القيم ; الوطنية ; المناهج ; المنظومة ; المرجعية