مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 867-891
2021-10-07

علم تأويل الرواية عند جورج لوكاتش

الكاتب : عكاك اسماعيل .

الملخص

إن "نظرية الرواية" لمؤلفه جورج لوكاتش هو نتاج نموذجي لعلم الفكر. وعلى الرغم من أن هذا الكتاب له جذور متأصلة في نهج علوم الفكر، إلا أنه يظهر ضمن الحدود المعينة بعض الخصائص الجديدة التي كان من المفترض أن تكتسب أهمية في ضوء التطورات اللاحقة. لقد كان كتاب نظرية الرواية بمثابة أول عمل ينتمي الى مدرسة علوم الفكر، حيث تم تطبيق إفرازات الفلسفة الهيجلية بشكل ملموس على المشكلات الجمالية. لقد تم تحديد الجزء العام من الكتاب بشكل أساسي من طرف هيجل، على سبيل المثال مقارنة أنماط الكلية في الفن الملحمي والدرامي، والنظرة التاريخية والفلسفية ولما تشترك فيه الملحمة والرواية وما يميزهما إن جورج لوكاتش يسعى لكي يحاجج بأن الرواية هي شكل من أشكال الكتابة الملحمية المناسبة للحظة معينة في التاريخ. خلال فترة الحداثة لم يعد للكتابة الملحمية أي شكل مميز يمكن أن يعبر عن علاقة معينة بين الحياة والجوهر داخل الكلية.بل إن شكل الرواية هو محاولة للتعبير عن غياب هذه العلاقة. Abstract: The theory of the novel by the author Georges Lukacs is a topical product of intellectual science. Although rooted in the intellectual sciences approach, this book shows within the given limitation, certain new features which were to acquire significance in the light of developments. The theory of the novel was the first work belonging to the intellectual science school in which the findings of Hegelian philosophy were concretely applied to aesthetic problems. The first, general part of the book is essentially determined by Hegel, the comparison of the mode of totality in epic and the novel have in common and what differentiates them. Georges Lukacs thus argues that the novel is the form of epic writing that is appropriate for a specific moment in history. In modernity, epic writing has no longer any distinct from that could express any particular relation between life and essence within a totality. Rather, the form of the novel is an attempt to deal with the absence of this relation.

الكلمات المفتاحية

لوكاتش، الرواية، علم الجمال، الملحمة، الواقعية