مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 603-621
2021-10-07

استنباطات لمعالم المقاربة الأنتروبولوجية للاتصال في الطرح الخلدوني "مقدمة العلامة ابن خلدون" Deductions For The Features Of The Anthropological Approach To Communication In The Khaldunian Proposal "introduction To The Scholar Ibn Khaldun"

الكاتب : محمد بلقاسم صابرينة .

الملخص

ملخص: تعالج هذه الورقة البحثية إشكالية توظيفية المفاهيم المرجعية في الفكر الخلدوني من مقاربة انتروبواتصالية .بالاستناد إلى الأطر التنظيرية السوسيولوجية، وذلك نظرا لتقاطع البعدين الفلسفي، والاجتماعي في أفكار ابن خلدون. من حيث تأصيله لمنهج تحليلي لبنى الأنظمة الاجتماعية والسياسية العربية انطلاقا من طبيعة التكوين الذهني ،والذي تسهم فيه الظروف الايكولوجية والجغرافية بنفس قدر اسهام عوامل العشيرة ،العصبية، النعرة ،في تحقيق الغلبة. كما تعتبر الرياسة و الأخلاق متغيرين ذوي حضور طردي حيث أن الاستعراض التاريخي الخلدوني لأحوال الممالك وضح تلازمية ارتباطية بين حضور القيم السياسية واستمرارية السلطة كنظام و غيابها يؤدي إلى زوال وأفول الدولة هذه المنظومات الثلاث :الإنسان، المجتمع ،الدولة، التي حللها ابن خلدون في رؤية متشابكة الحقول المعرفية وبعد تداخلي وعلى نحو تواصلي بين الفرد وطبيعة المكان من حيث انه صحاري أو هضاب وساحل واتصال الذات بالآخرين في إطار الطبع الذي يستدعي استكمال الحاجات البشرية وفي ظل تنظيم يتجلى في تنظيم للشأن العام يتجلى في ظاهرة الملك او الرياسة كنزوع فطري يقترن بفضيلتي حراسة الدين وسياسة الدنيا استكمل العلامة ابن خلدون مثلث الطرح الانترويولوجي الاتصالي عند Yves winkin في كتابه «Anthropologie de la communication de la théorico au terrai وهو ما يتوضح في هذا المقال. Abstract: This article brings together the fundamental elements that formulate the kheldounian thought, of an intropocomunicationational approach. On a theoretical basis which intersects with the two differences between philosophy, sociology and history, which forge the geometric benchmarks and frame the logic of Iben kheldoune. so far puts the relation of the human with its three organizations; in question the nature and the ecology; the social mode; and the political system. These three variables bring together the cognitive structures of the entropocomunication theory at: Yves winkin This gives proof that Ibnkhaldoune was able to invent a constructive grid of concepts of a global methodology used to understand socio-human phenomena. This conception that its axis is the communication of the individual with his universe.

الكلمات المفتاحية

- كلمات مفتاحية:. العمران ،الغلبة ، الملك ، القبيلة .الوازع ، الصنائع ، المعاش .الانتروبولوجيا ، الاتصال . ; Keywords: Urbanism, domination, king, tribe. Motivation, jobs, pension. Anthropology, communication.