فتوحات
Volume 2, Numéro 4, Pages 254-268
2016-12-01

الصورة الدعائية الماسونية في الرسومات المتحركة على الفكر التربوي )نموذج تطبيقي سيميولوجي (

الكاتب : اسعيداني  سلامي .

الملخص

هدف الفيلم الوثائقي الحالي إلى الكشف عن الصور الدعائية في سمات مضمون رموز وأفكار التيار الماسوني الذي طغى على الإنتاج الكارتوني العالمي، والاستدلال بها كوظيفة تنويرية للفكر التربوي الاجتماعي تجاه الطفل على مدى ارتباط هذه الرموز والأفكار الماسونية بالديانات والحضارات الأخرى. فولتر إيلياس ديزني أكثر منتجي أفلام الرسوم المتحركة شهرة. إذ يعود إليه الفضل في ابتكار أشهر شخصيات أفلام الكرتون، كشخصية ميكي ماوس و دونالدك وغوفي و بلوتو. وقد كرَّس جهوده بين عامي 1928م و1938م في تطوير الجوانب التشخيصية لأفلام الرسوم المتحركة، التي تركت أثرها الواضح على السرد القصصي والتصميم والتنظير الفني في كل مجالات الإنتاج السينمائي لأفلام الرسوم المتحركة. أما "التنظيم الماسوني" فهو من أبرز التنظيمات العالمية التي تعمل بشكل سري، وتعد نشاطاته من أعقد الأساليب الخفية وأدقها، فالماسونية مصطلح أثار إشكالية اجتماعية وسياسية لما يكتنفه من غموض وشبهات، ونشاطاته الخفية بالطبع، إجراء احترازي لعدم أخذ المجتمع لموقف متحفظ منه. لذا جاء هذا التحليل السيميولوجي من أجل الوقوف على أهم تأثيرات الرسومات و الصور الدعائية على الفكر التربوي الاجتماعي للملتقي مهما كان جنسه، مستواه و حالته الاجتماعي... الكلمات المفتاحية: الصورة الدعائية – الرسوم المتحركة– الفكر التربوي

الكلمات المفتاحية

الصورة الدعائية – الرسوم المتحركة– الفكر التربوي سلامي اسعيداني