مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 75-102

التجربة الجمالية في فضاءات الفينومينولوجيا

الكاتب : بلعز نور الدين .

الملخص

ينطلق الاشتغال الاساسي للتجربة الجمالية في فضاءات الفينومينولوجيا من مساءلة فلسفية تبحث عن طبيعة حضور هذه العلاقة ومدى تأثيرها على مسار الاستطيقا، بحيث يتناول الاشكال المعرفي نسيجا من المقاربات المنهجية والفنية التي اتى على دراستها ثلة من الفلاسفة الفينومينولوجيين منذ هوسرل الى غاية الفينومينولوجيين المتأخرين، وكلها تدور في فلك التناول الفينومينولوجي للعمل الفني أو الظاهرة الفنية. تتمثل أداة المقاربة المنهجية والفنية للعمل الفني في الفينومينولوجيا وقواعدها التي تمظهرت في فينومينولوجيا الفن مع هوسرل والفينومينولوجيا الجديدة أو المتأخرة مع ميرلوبونتي، ميشال هنري، هنري مالديني، مايكل دوفرين، اروين ستروس، وجان لوك ماريون، وكان الهدف من هذه المقاربة فهم العلاقة بين العمل الفني ورؤية الفينومينولوجي له ومقاصده المتعددة وهو ما اصطلح على تسميتها بالجمالية الفينومينولوجية. لا يمكن اغفال الدور الفينومينولوجي في استشكال التجربة الجمالية لأنه جاء استئنافا لما قدمه هوسرل وتوظيفا لمنهجه في بعده الاستطيقي، وقد جاءت هذه الدراسة لتجاوز الفهم الايديولوجي والكلاسيكي للفينومينولوجيا بمقاصدها الميتافيزيقية واعلانا عن ان هم الحقيقة الواحدة انتهى "علاقة الوعي بالعالم" وحلت محله علاقة الفينومينولوجي بالعمل الفني واثره حيث ترسخت بذلك معالم فينومينولوجيا استطيقية بقواعد ومقاربات مستحدثة نأخذ على سيبل الحصر قراءة ميرلوبونتي للوحات الفنان بول سيزان وقراءة ميشال هنري لأعمال الفنان فاسيلي كاندنسكي. الكلمات المفتاحية: التجربة الجمالية، الفينومينولوجيا، الأستطيقا، الفينومينولوجيا الجديدة، الجمالية الفينومينولوجية، العمل الفني، الظاهرة الفنية، فينومينولوجيا الفن، الفلسفة التأويلية، الفهم. ABSTRACT: Title : Aesthetic experience in spaces of phenomenology. In order to search about aesthetic experience in spaces of phenomenolody, we begin with problematic about relationship between aesthetic and phenomenology that is a main meaning and also to give influence in path of aesthetic. First, this problematic has many texture of approaches methods and artistic and study by a famous philosophers like HUSSERL and new phenomenology, all this studies discuss from problematic of relation between artwork and phenomenologer or phenomenologer and artistic phenomenon. After , the tool of this approache is phenomenology and its rules, and trying to move in phenomenology of art with HUSSERL ,MERLEAU-PONTY,MICHELHENRY,HENRIMALDINEY, IRWIN STRAUSS, MIKEL DUFRENNE, JEAN-LUC MARION, the purpose of this approach is to understand relation between phenomenologer and artwork and in order to know phenomenological aesthetic. No one can deny that phenomenology of husserl has the role to form the definition of aesthetic experience especially dimension aesthetic.This study came to exceed the ideological and classical understanding about phenomenology and advertising that truth is not one « phenomenologer and world » but we have another relationship between phenomenologer and artwork and its impact with aesthetic rules for example reading merleau-ponty to the painting of artist paul cezanne, and reading michel henry to the artwork of wassily kandinsky. At the end, this approach became a new space and opens new horizons to the aesthetic experience with many understanding and visions to know another field especially utilitarian philosophy later. Key Words : aesthetic experience, phenomenology, aesthetic, new phenomenology, phenomenological aesthetic,artwork, art phenomenon , phenomenology of art, utilitarian philosophy, understand. * المؤلف المرسل: د.بلعز نور الدين، nouredine.belaze@gmail.com

الكلمات المفتاحية

التجربة الجمالية، ; الفينومينولوجيا، ; الأستطيقا، ; الفينومينولوجيا الجديدة، ; ، الجمالية الفينومينولوجية ; العمل الفني ; الظاهرة الفنية ; فينومينولوجيا الفن ; الفلسفة التأويلية ; الفهم. ; aesthetic experience ; phenomenology ; aesthetic ; new phenomenology, ; , phenomenological aesthetic ; ,artwork ; art phenomenon ; phenomenology of art ; , utilitarian philosophy ; understand