فتوحات
Volume 2, Numéro 4, Pages 241-253
2016-12-01

الصورة الكارتونية وأثرها على هوية الطفل وثقافته قراءة في المرجعيات وأنساقها المضمرة

الكاتب : نادية خميس .

الملخص

أصبح للصورة الكارتونية حضور بارز في توجيه مسار التنشئة عند الطفل اليوم ؛ ويمتد هذا الحضور في فعل الصورة من حيث هي تصور يقوم على مقصديات مخصوصة في توجيه المتخيل لدى الطفل بتصنيعه وفق فعل إنتاجي ظاهري يبطن عددا من القراءات المسكوت عنها من خلال أيقونتها وأبعادها الماورائية، ما يسلمنا للقول أنها أصبحت من أدوات التوجيه الفاعلة والمفعلة لوعي الطفل.. ما يستدعي جملة من التساؤلات عن طبيعة هذه الصورة ودورها في توجيه أطفالنا وتأثيراتها في هويتهم، ومن ثم علاقتها بالأنساق المعرفية المهيمنة التي يمكن أن نطلق عليها الوجه الكولونيالي المعاصر! ؟. تبعا لذلك تروم هذه الورقة استقراء فعل الصورة الكارتونية في وعي أطفالنا اليوم خاصة والسواد الأعظم منها ينبع من ثقافة الأخر،ما يجعلنا نجزم أنها تتحرك وفق استراتيجيه مخصوصة يستدعي مجابهتها بوعي مواز ، بتحوير التصورات السلبية إلى صورة تطور ايجابي يمكّن الطفل من التعايش مع واقعه دون الانسلاخ عن هويته.

الكلمات المفتاحية

صورة - كرتونية - هوية - طفل - مرجعيات - أنساق - خميس نادية