مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 630-643

استخدام أسلوب العصف الذهني وعلاقته بالتفكير الإبداعي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين

الكاتب : لعياضي عصام . بن سايح سمير .

الملخص

نهدف من خلال دراستنا إلى إبراز العلاقة ما بين أسلوب العصف الذهني والتفكير الإبداعي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية،والتعرف على العلاقة بين أسلوب العصف الذهني (الاصالة-الطلاقة-المرونة) لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ،وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي على عينة تتكون من 47طالبا،حيث تم اختيارها بطريقة عمدية وقد تم توزيع استمارة استبيانية على المفحوصين. وتم الوصول إلى النتائج التالية:* توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العصف الذهني ومحور الأصالة-الطلاقة-المرونة لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية * توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العصف الذهني والتفكير الإبداعي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. Abstract: We aim to highlight the relationship between the method of brainstorming and creative thinking among students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities. We used the descriptive analytical method on a sample of 47 students, chosen in an intentional way, and a questionnaire was distributed. The most important results*There is a statistically significant relationship between brainstorming and the axis of originality-fluency-flexibility among students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities*There is a statistically significant relationship between brainstorming and creative thinking among students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities. Keywords: Brainstorming;Creative Thinking;Flexibility;Fluency;Flexibility; originality

الكلمات المفتاحية

الأصالة؛ المرونة؛ الطالب الجامعي ؛الطلاقة ؛العصف الذهني؛التفكير الإبداعي