مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 375-394
2021-09-30

استراتيجية الاتصال ودورها في إدارة أزمة وباء كورونا في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية على مؤسسة اتصالات الجزائر " فرع ولاية الطارف"

الكاتب : غندور حمزة . طايبي رتيبة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى البحث في مدى إمكانية إسهام إستراتيجية الاتصال في إدارة بفعالية أزمة وباء كورونا في المؤسسة الاقتصادية، والبحث في كيفية تمكن مؤسسة اتصالات الجزائر، مجال الدراسة، من تجاوز حدة الأزمة بنجاح، تم استخدام المنهج الوصفي كونه المنهج المناسب لهذه الدراسة، وقد خرجنا في نهاية الدراسة بمجموعة من النتائج الأساسية، من أهمها أن مؤسسة اتصالات الجزائر قد تمكنت بصورة عملية من خلال الاعتماد على إستراتيجية اتصالية فاعلة من التحكم في إدارة أزمة وباء كورنا رغم حدتها والتقليص من مخاطرها. The objective of this field study is to examine the extent to which the communication strategy can effectively manage the crisis of the Corona epidemic in the economic institution and to explore how the Algeria Telecommunications institution, the field of study, can successfully overcome the crisis. At the end of the study, we came up with a set of basic findings, the most important of which is that the Algerian Telecommunications Corporation, by relying on an effective communication strategy, has managed to manage the crisis of the Corona epidemic, despite its severity and risk reduction.

الكلمات المفتاحية

إدارة الأزمات ; الأزمة ; إستراتيجية الاتصال ; الفعالية ; المؤسسة الاقتصادية ; وباء كورونا