مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 210-220
2021-09-30

وسائل الإعلام الجماهيرية ومواجهة الأزمات من خلال الحملات الإعلامية رؤية في الوظائف والتطور التاريخي

الكاتب : جابري سارة .

الملخص

تضطلع وسائل الإعلام الجماهيرية بدور على غاية الأهمية على مختلف أصعد الحياة، إذ أن الدور المنوط لها لا يقتصر فقط على الإخبار والترفيه والتسلية، بل يتعداه إلى التوعية والتوجيه، وفق ما حدده علماء الاتصال على مر حقبة من العصور، الذين نادوا بضرورة الدور التوجيهي والتوعوي لوسائل الإعلام الجماهيرية، خاصة إذا علمنا بأنها لا تقتصر على فئة محددة من الجمهور، على غرار وسائل الاتصال الجماهيرية كالصحف والمجلات، التي تشترط في متلقيها مستوى تعليمي معين، وهو ما جعل وسائل الإعلام الجماهيرية كالإذاعة والتلفزيون من بين أهم الوسائل مخاطبة للجمهور، وحصولها على قدر كبير من التلقي والمتابعة، وبالنظر لامتزاج هاته الوسائل وإتاحتها عبر مختلف الوسائط الاتصالية الحديثة التي خلقتها لنا الثورة المعلوماتية من جهة والتكنولوجية من جهة أخرى، التي جعلت منها وسائل متاحة في كل الأماكن والأزمنة، وهنا يظهر جليا للعيان أهميتها وقدرتها للتحكم في العقول، تأتي هاته الورقة لنضع من خلالها جملة من النقاط ، قصد التأريخ الأمثل لهاته الوسائل وكيفية توظيف الحملات الإعلامية خدمة للتوعية والتوجيه والارشاد حتى تؤدي الدور المنوط لها. The mass media play a very important role at all levels of life, as the role assigned to it is not limited to news, entertainment and entertainment, but goes beyond it to awareness and guidance, according to what communication scholars have determined over a period of time, Those who called for the necessity of the guiding and awareness-raising role of the mass media, especially if we know that it is not limited to a specific group of the public, similar to the mass media such as newspapers and magazines. Which requires a certain educational level for its recipients, which is what made mass media such as radio and television among the most important means of addressing the public, and obtaining a great deal of reception and follow-up, and given the combination of these means and their availability through various modern communication media created for us by the information revolution on the one hand and technology on the one hand. On the other hand, Which made them available in all places and times, and here it becomes clear to the eye their importance and ability to control minds, comes this paper to put through it a number of points, in order to the optimal history of these means and how to employ media campaigns in the service of awareness, guidance and guidance in order to perform the role assigned to it.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام ; الإذاعة ; التلفزيون ; الحملات الإعلامية، ; الجزائر