آفاق علمية
Volume 13, Numéro 4, Pages 530-547
2021-10-06

دور اللَّفظ في تعليمية قواعد اللغة العربية المرحلة الابتدائية أنموذجاً

الكاتب : شوشة شريفة . بن التواتي عبد القادر .

الملخص

للقرائن النَّحوية اللَّفظية أثر كبير في تعليمية قواعد اللُّغة العربية في المرحلة الابتدائية ، حيث يظهر هذا الأثر من خلال نسبة تواجد اللَّفظ في هذه المرحلة بالإضافة إلى نسبة تحقيقه للفهم، ومدى تفاعل المتعلِّمين معه ، وميلهم الشديد له ( اللفظ) ، من هذا المنطلق سنحاول خلال بحثنا إثبات فاعلية اللفظ و دوره في تبسيط تعليمية قواعد اللُّغة العربية عبر دراسة استبيانية موجهة للمعلِّمين في المرحلة الابتدائية في الجانب التَّطبيقي ، والذي سنمهد له من خلال جانب نظري نوضح فيه مفهوم العلامة الإعرابية و القرائن النَّحوية اللَّفظية. وبذلك كانت إشكالية بحثنا كالتالي : ما هو مفهوم و مكانة العلامة الإعرابية وما هي أقسام القرينة وضروبها ؟ وهل يمكن الاكتفاء بالعلامة الإعرابية وحدها في تحديد المعنى أم يجب العود إلى مبدأ تظافر القرائن ؟ هل هناك أثر للقرائن اللَّفظية النَّحوية في تعليمية قواعد اللَّغة العربية في المرحلة الابتدائية؟ وهل للفظ دور في تبسيط تعليمية قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ؟ Abstract: The grammatical verbal similarities Plays a major role in teaching grammar in primary schools since they appear strongly in this period of time . Also , they help reach better understanding for learners interact with them vividly and tend to like them.Based on what have been said, this research aims at proving their efficiency and shading the light on their importance in teaching Arabic grammar. A survey on teachers of primary school will be conducted in this research as they are having their practical sessions . This research also tries to identify grammatical and grammatical verbal similarities . Thus, the problem of our research was as follows: What is the concept and position of the infinitive sign and what are the sections of the context and its types? Is it possible to suffice with the inflectional mark alone in determining the meaning, or is it necessary to return to the principle of coherence of clues? Is there a trace of grammatical verbal clues in teaching Arabic grammar in the elementary stage? Does the word play a role in simplifying the teaching of Arabic grammar in the elementary stage?

الكلمات المفتاحية

القرائن النح ; ية اللفظية ; التعليمية ; ق ; اعد اللغة العربية ; المرحلة الابتدائية