آفاق علمية
Volume 13, Numéro 4, Pages 177-197
2021-10-06

التغييرات التنظيمية ( الإدارية، البيداغوجية ) للجامعة الجزائرية في ظل نظام ل م د من وجهة نظر الأساتذة .

الكاتب : بلول احمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التغييرات التنظيمية ( الإدارية، البيداغوجية) للجامعة الجزائرية في ظل نظام LMD، وقد تكون مجتمع الدراسة من أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجلفة، وتكونت عينة الدراسة من (60) أستاذ، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان تم بنائه من إعداد الباحث لمعرفة مستوى التغييرات التنظيمية ( الإدارية، البيداغوجية ) للجامعة الجزائرية في ظل نظام LMD، وقد أظهرت النتائج أن: - حسب استجابات الأساتذة كان مستوى التغييرات التنظيمية ( الإدارية، البيداغوجية ) لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجلفة متوسط في ظل نظام LMD. - وجود تفاوت بين مستويات أبعاد التغييرات التنظيمية ( الإدارية، البيداغوجية ) لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجلفة في ظل نظام LMD. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات الذكور والإناث في التغييرات التنظيمية (الإدارية، البيداغوجية ) لكلية الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجلفة في ظل نظام LMD.

الكلمات المفتاحية

الجامعة الجزائرية، التغيير التنظيمي، الأستاذ الجامعي، نظام LMD.