آفاق علمية
Volume 13, Numéro 4, Pages 125-140
2021-10-06

الشبكات الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية و بناء الهوية لدى الشباب الجزائري

الكاتب : بوبكيرية رانية . بوكراع ايمان .

الملخص

هذه الدراسة هي عبارة عن دراسة استطلاعية، أجريت على عينة تتكون من 60 شاب وشابة من مختلف ولايات الوطن. تتراوح أعمارهم بين 14 و35 سنة، بمستوى دراسي جامعي على الأغلب. وتعتبر الشبكات الاجتماعية جزء من حياتهم اليومية. من خلال هذه الدراسة أردنا معرفة أهم الشبكات الاجتماعية وأهم ما يجذب الشّباب إليها خاصّة ما يؤثر على بناء الهوية الثّقافية وعلى تنشئته الاجتماعية بما أنّها صيرورة مستمرة. النتائج المتحصل عليها تبين أنّ بناء الهوية الثّقافية يتأثر بقيم المجتمع الجزائري وترسّخ خلال عملية التّنشئة الاجتماعية لتكوين أفراد اجتماعيين. بينما الثّقافة الموازية وهي ثقافة شبكات التّواصل الاجتماعي هي عبارة عن عالم افتراضي يقدّم للشّباب كلّ ما يرغب فيه وما يحتاجه من معلومات ومن صداقات ومن مساحات للتّعبير والتّكوين. هذه الشّبكات تعتبر ثقافة جديدة ينتمي إليها الشّاب ويصبح جزءا منها. وبالتّالي فالهوية الثّقافية تتأثر أيضا بالانتماء إلى عالم شبكات التّواصل الاجتماعي الافتراضي.

الكلمات المفتاحية

الشبكات الاجتماعية ; الهوية الثقافية ; التنشئة الاجتماعية