مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 6, Numéro 2, Pages 300-318
2021-09-30

أثر تموقع العلامة التجارية على اتخاذ قرار شراء المنتجات المحلية -دراسة تحليلية لعلامة كوندور-

الكاتب : غريب الطاوس . بوذراع خلود .

الملخص

تتميز الأسواق المحلية بشدة المنافسة في جميع المجالات خاصة في مجال الالكترونيات، فهو متعدد الخيارات بالنسبة للمستهلك، مما يدفع بالمؤسسات المحلية كشركة كوندور الالكترونية لمحاولة التموقع في السوق المحلي، وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تموقع العلامة التجارية لشركة كوندور وما مدى تأثيره على القرارات الشرائية للمستهلك الجزائري، وهذا من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات بالاعتماد على أداة الدراسة والمتمثلة في الاستبيان، وقد ركزت هذه الدراسة على عينة قدرت بـ460 استبانة صالحة للتحليل، وبعد تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتموقع العلامة التجارية وكل من(الشهرة، الجودة و السعر) على اتخاذ قرار شراء المنتجات المحلية. Local Markets Are Characterized By Intense Competition In All Fields, Especially In The Field Of Electronics, As It Is A Multi-Choice For The Consumer, Which Prompts Local Institutions, Especially Condor Electronic Company, To Try To Position Itself In The Local Market. The Aim Of This Study Is To Know The Positioning Of The Condor Brand And Its Impact On The Purchasing Decisions Of The Algerian Consumer. For This Reason, A Descriptive Analytical Method Is Used By Administering A Questionnaire To 460 People To Collect Data. After Analyzing The Data Using The SPSS Statistical Program, It Was Found That There Is A Statistically Significant Impact Of Brand's Positioning And Each Of (Fame, Quality And Price) On Decision Making To Purchase Local Products.

الكلمات المفتاحية

تموقع، شهرة، جودة، سعر، قرار الشراء