مجلة آفاق للأبحاث السياسية والقانونية
Volume 4, Numéro 1, Pages 3-20
2021-06-15

درجة ممارسات التعليم الجامع التطويرية كما يراها المرشدون التربويون في المدارس الحكومية في شمال الخليل

الكاتب : إدريس محمد صقر جرادات . سمير سليمان الجمل .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبعاد ممارسات التعليم الجامع التطويرية (السياسات والممارسات والثقافات) من وجهة نظر المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في شمال الخليل، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وبلغ حجم عينة الدراسة(31) مرشد ومرشدة. وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسات التعليم الجامع التطويرية في مدارس تربية شمال الخليل متوسطة، وجاءت أعلى الممارسات الثقافات الجامعة، السياسات الجامعة، وأخيراً الممارسات الجامعة. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) في الممارسات التطويرية نحو التعليم الجامع في مدارس تربية شمال الخليل كما يراها المرشدون التربويون حسب موقع المدرسة، وجنس المدرسة، وجنس المرشد التربوي. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها، أهمها:( توفير الجو المريح والمناخ التحفيزي ووضع نظام مكافآت للمرشد المتميز ضمن معايير وشروط معروفة للجميع، تخفيف العبء والنصاب التدريسي عن المعلم مسؤول لجنة التعليم الجامع ليتفرغ لخدمة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لإيلاء الصعوبات التعليمية الاهتمام اللازم كفرصة لتطوير الممارسات والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات المفتاحية

الممارسات، التعليم الجامع، المرشد التربوي

درجة ممارسات التعليم الجامع التطويرية من وجهة نظر المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في شمال الخليل

استاذ مساعد د. سمير سليمان عبد الحمل .  دكتور/استاذ مساعد ادريس محمد صقر جرادات . 
ص 01-36.