مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي
Volume 2, Numéro 2, Pages 344-361
2021-09-30

مساهمة التعزيز التربوي في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ الطور الثانوي.

الكاتب : رافع أحمد . خلاف علي .

الملخص

يتمثل مضمون هذا البحث في إثبات مدى فاعلية التعزيز التربوي، كأسلوب علاجي في عملية تقويم المشكلات السلوكية الخاصة بالتلاميذ المراهقين، من أجل إحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي والنفسي للفرد، وذلك من خلال تقوية السلوك المرغوب فيه من جهة، وإضعاف وإزالة السلوك غير المرغوب فيه من جهة أخرى، باستخدام أنجع خصائصه وأنواعه المفضلة التي يجد فيها المراهق حرية في العمل وتوفير الراحة النفسية له، واتبعنا في ذلك المنهج الوصفي لوصف وتحليل الظاهرة، فقمنا بتوزيع استبيان موزع على عينة من أساتذة التعليم الثانوي قدرها (40 أستاذ)، وهذا من أجل فهم سلوك الفرد وتحليله ودراسته ووضع أفضل الإجراءات والأساليب للتعامل معه حسب أوقات وأماكن حدوثه، وأنه يمكن التحكم فيه عن طريق التحكم في المثيرات التي تحدثه وفي النتائج المترتبة عليه، لجعله فردا صالحا يتماشى سلوكه وفق قيم ومبادئ المجتمع الذي ينتمي إليه والمعايير المقبولة ثقافيا واجتماعيا.

الكلمات المفتاحية

التعزيز التربوي، المشكلات السلوكية، تلاميذ الطور الثانوي.