مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي
Volume 2, Numéro 2, Pages 322-343
2021-09-30

الحركية مستوى الانفعال الحاد عند التلاميذ المنخرطين في الفرق الرياضة المدرسية بالطور المتوسط من 12-15 سنة دراسة ميدانية بولاية سيدي بلعباس

الكاتب : لمتيوي فاطمة الزهرة ايمان . دردون كنزة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الانضمام إلى الفرق المدرسية في التخفيف من مستوى الانفعال الحاد عند التلاميذ المراهقين بالطور المتوسط بالإضافة لتعرف على فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ المنخرطين وغير المنخرطين بفرق الرياضة المدرسية في مجال الانفعال المعرفي و الانفعال البدني بالإضافة إلى مجال سرعة و سهولة الانفعال . تكون مجتمع الدراسة من 80 تلميذ من الطور المتوسط منخرطين في الفرق المدرسية و غير منخرطين، تم استخدام المنهج الوصفي و تم الاستعانة بمقياس الانفعال الحاد و كانت نتائج الدراسة تشير إلى إثبات صحة الفرضيات التي قمنا بطرحها أثناء بناء هذا البحث فتبين لنا أن حركية المستوى الانفعال الحد تتأثر بالمنافسات الرياضية المدرسية كما تطور العديد من الجوانب النفسية و الشخصية عند المراهق بصورة ايجابية The study aimed to know the effect of joining the school teams in alleviating the level of acute emotion in adolescent pupils in the middle stage, as well as to identify the differences statistically significant between pupils engaged and not involved in school sports teams in the field of cognitive emotion and physical emotion in addition to the field of speed and ease of emotion. The study population consisted of 80 middle school pupils who were involved in the school teams and not involved. The study was used to show the validity of the hypotheses that we put forward during the construction of this research. Many psychological and personal aspects of adolescence develop positively.

الكلمات المفتاحية

الفرق المدرسية، الانفعال الحاد ، المنافسات المدرسية، المراهقة ; School teams; acute emotion; school competitions; adolescence.