مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 12, Numéro 3, Pages 655-669
2021-08-02

أثر الإنفتاح التجاري على عبئ الدين الخارجي في مصر باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ardl) خلال الفترة 1980-2018

الكاتب : خميس كريم . بوشارب خالد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الانفتاح التجاري على عبئ الدين الخارجي في مصر بالاعتماد على سلسلة زمنية تشمل الفترة (1980-2018)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهجية قياسية معروفة باسم (ARDL). كشفت نتائج هذه الدراسة عن أن الانفتاح التجاري يؤثر ايجابيا على عبئ الدين الخارجي على المدى القصير من خلال متغير الانفتاح التجاري المتمثل في نسبة الواردات إلى الناتج المحلي الإجمالي، ويؤثر عكسيا على عبئ الدين الخارجي من خلال متغير الانفتاح التجاري المتمثل في محددات التجارة، أما على المدى الطويل فيؤثر ايجابيا على عبئ الدين الخارجي من خلال كلا من متغير محددات التجارة ومتغير نسبة الواردات إلى الناتج المحلي الإجمالي، ويؤثر عكسيا على عبئ الدين الخارجي من خلال متغير نسبة الصادرات إلى الناتج المحلي الإجمالي. ونبهت الدراسة إلى ضرورة تشجيع الصادرات الصناعية ذات القيمة المضافة وتمويل المشروعات التي تقلل من حاجة الاقتصاد إلى الاستيراد. Abstract: This study aims to identify the impact of trade openness on the external debt burden in Egypt based on time series in cluding the period from 1980 to 2018. In order to achieve this goal, a standard methodology known as (ARDL), is used. The results of this study revealed that trade openness affects positively on the external debt burden in the short term through the trade openness variable which ist he ratio of imports tot he GDP, and affects adversely on the external debt burden through the trade openness variable wich is determinants of trade, As fort he long term it affects positively on the external debt burden through bot hof determinants of trade variable and the ratio of imports variable tot he GDP. The study pointed out the necessty of encouraging industrial exports with added value and financing projets that reduce the economy's need to import.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: انفتاح تجاري، عبئ الدين الخارجي، نموذج ARDL، أجل قصير، أجل طويل. ; Keywords: Trade openness, external debt burden, ARDL model, short term, long term.