مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 12, Numéro 3, Pages 285-303
2021-08-02

إشكالية قياس الإنتاجية في القطاع الخدمي

الكاتب : دريس يحي . قدوش نورة . مقاويب منصف .

الملخص

يهدف هذا العمل الى تسليط الضوء على أهمية قياس الإنتاجية في المؤسسات الاقتصادية ذات طابع خدمي، والعمل على تحسينها من خلال معرفة مؤشرات قياسها وإبراز صعوبة تحويل مفهوم الإنتاجية من المؤسسة الصناعية الى المؤسسة الخدمية، وذلك راجع لخصوصية الخدمة غير الملموسة، وقد قمنا بقياس الإنتاجية بالوكالة التجارية لاتصالات الجزائر –تبسة ولحل هذه المشكلة والعمل على تحسينها من خلال طرق فعالة ووضع أليات كفؤة لضمان ربحية الوكالة. وقد توصلنا إلى عدة نتائج أهمها، على المؤسسات الخدمية أن تداوم على قياس انتاجيتها لوضع آليات لتحسينها ورفع أدائها، وكذلك توصلنا إلى عدة توصيات أهمها: على الوكالة التجارية لاتصالات الجزائر – تبسة الاهتمام الأكثر بمواردها البشرية وذلك بوضع برامج تدريبية وفق لمهامهم وتحفيزهم لتحسين أدائهم ورفع إنتاجية المؤسسة.

الكلمات المفتاحية

الانتاجية ; الخدمة ; طرق قياس الانتاجية