مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 12, Numéro 3, Pages 113-134
2021-08-02

التسويق الاجتماعي كألية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات في إطار تحقيق التنمية المستدامة

الكاتب : ربحي كريمة . سرير الحرتسي حياة . زيدان زهية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الاجتماعي في تعزيز وتفعيل المسؤولية الاجتماعية بمنظمات الأعمال بما يسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، فالتسويق الاجتماعي هو المسؤول عن نشر المبادئ الإيجابية والقيم النبيلة في المجتمع وبناء صورة إيجابية للمؤسسات الاقتصادية في المجتمع والتي بدورها تولد محبة للزبون لها بشكل غير مباشر، وطبقا لهذا المفهوم فإنه ينبغي على المؤسسة الاقتصادية إعادة النظر بمسؤولياتها الاجتماعية والأخلاقية في ممارساتها التسويقية وأن تحدد حاجات ورغبات ومصالح الأسواق المستهدفة وتقدم حالات الرضا المرغوب بها بشكل أكثر كفاءة وفعالية من المنافسين، وبطريقة التي يمكن من خلالها إدامة وتحسين رفاهية الزبون والمجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. الكلمات المفتاحية: التسويق الاجتماعي، المسؤولية الاجتماعية، التنمية المستدامة. تصنيف JEL : M31 ، M14 ، Q20 . Abstract This study aims to identify the role of social marketing in promoting and activating social responsibility in business organizations in a way that contributes to achieving the goals of sustainable development. Social marketing is responsible for spreading positive principles and noble values in society and building a positive image for economic institutions in society, which in turn generates customer love for them in a way. Indirect, and according to this concept, the economic institution should reconsider its social and ethical responsibilities in its marketing practices, identify the needs, desires and interests of the target markets, and present the desired satisfactions more efficiently and effectively than competitors, in a manner in which it can sustain and improve the welfare of the customer and society and achieve sustainable development. .Keywords: social marketing, social responsibility

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي ; المسؤولية الاجتماعية ; التنمية المستدامة