مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 268-287
2021-09-30

فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات تعامل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مع قلق الامتحان

الكاتب : عليوان حميدة . إيدير عبد الرزاق .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج تدريبي في كيفية التعامل مع قلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وتكونت العينة من (15 مستشار ومستشارة)، واشتملت أدوات الدراسة على إستبيان كمقياس قبلي وبعدي، وبرنامج تدريبي لتنمية مهارات تعامل مستشار التوجيه مع قلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من إعداد الباحثين. توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي في كيفية التعامل مع قلق الإمتحان لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ووجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والتتبعي في البرنامج التدريبي الموجه لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في كيفية التعامل مع قلق الإمتحان

الكلمات المفتاحية

برنامج التدريبي ; مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني ; قلق الامتحان