مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 210-222
2021-09-30

قياس الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء معايير جودة التعليم من وجهة نظر رؤوساء الأقسام ونوابهم -دراسة ميدانية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط

الكاتب : جقيدل زليخة . بوفاتح محمد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء معايير جودة التعليم من وجهة نظر رؤوساء الأقسام ونوابهم بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام استبيان مكون من (18 عبارة)، وتم تطبيقه على عينة قوامها (28) رئيسا ونائبا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء معايير جودة التعليم تعزى للمتغيرات الوظيفية التالية: (التخصص العلمي، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة). ABSTRACT: This study aimed to evaluate the teaching performance in light of the educational quality standars from the heads of the departments and deputies perspective view at the university of Amar thelidji laghouat . To achieve this goal used eighteen collections of questionnaire and conducted them on a sample of twenty eight heads of departments and deputies the study produced the following results : There are no statistically significant differences in the rated average of the respondents level of the teaching performance for the university teacher in light of the educational quality ,due to the functional variables : Educational specialization , Academic grade , Years of experience.

الكلمات المفتاحية

القياس، الأداء التدريسي، الأستاذ الجامعي، جودة التعليم. رؤوساء الأقسام.