أمارات في اللغة والادب والنقد
Volume 5, Numéro 2, Pages 115-131
2021-09-30

الولوج عبر العَتَبَة -دراسة في دور العنوان بصفته نصا موازيا وفق نظرية المضمر-

الكاتب : الكلباني‬‎ ‫صالح .

الملخص

يدرس البحث قدرة العنوان ليكون علامة في الخطاب، ومثيرا للتواصل، وفاتحا لاقتضاءات وفضاءات ذهنية تمثّل مداخل للخطاب، ومشوقا للولوج إلى النص المتن والمساهمة في إنتاجه وملء فراغاته. أتى العنوان في مدونة البحث علامة حققت تواصلا لغويا وثقافيا أحدث انسجاما بين النص الأصلي والموازي، واستعمل المتكلم إستراتيجية حذف تخلق أفق توقع لتشكّل شكا وتساؤلا وتأويلا، وكان عتبة تنقلنا من السكون إلى الحركية؛ وأتت مراوِغة توهم بالحدث والفاعل والصفة. فرضت اللامبالاة جانبين: موجود بالقوة: ويرتبط باللامبالاة والرفض والتمرد، وموجود بالفعل: ويتشكل من رفض الظلم والاستعباد وازدواج معايير المجتمع في النظر إلى الرجل والمرأة، وشكّلت عناوين اليوميات الفرعيّة إرهاصا للبحث عن الزمن، الذي يتكشف عن زمنين: زمن للكتابة، وزمن للإخراج في عصر ثورات، ويرى البحث أن المتكلم استعمل لفظ المرأة مجازا في العنوان؛ إذ هي ليست امرأة مستقلة، وحافظت العناوين على أنوثة الأسماء في العنوان الرئيس والعناوين الداخلية (يوميات، رسالة، الأوراق، اليوميات). وبالتالي هناك محافظة على حضور الأنثى في المخيلة، والكتابة. The Research studies the ability of the title to be a sign in the speech. The title acts in the mind of the recipient and interesting to enter the text content. The title came in the search a sign that achieved linguistically and culturally connection, created harmony between the original text and the paratext. The title was that threshold that takes us from stillness to mobility. Presented itself with mental spaces deluding the event, the subject, and the trait. Indifference imposed two aspects: an aspect that exists by force and a side that already exists. The titles of the sub-diaries formed an attempt to search for time, which unfolds about two times: a time for writing and a time for output in an era of revolutions; the research finds that the speaker used the term woman metaphorically in the title.

الكلمات المفتاحية

عنوان، عتبة، مضمر، تواصل، خطاب ; Title, paratext , Implicit, communication, discourse