مجلة الحوكمة، المسؤولية الإجتماعية والتنمية المستدامة
Volume 3, Numéro 2, Pages 141-162
2021-09-30

المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية - تجربة البنك الإسلامي الاردني في ظل أزمة كوفيد 19

الكاتب : بن سالم سعدية .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مكانة المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية، وما هي أهم صور هذا النشاط ومصادر تمويله، مع التطرق لتجربة البنك الإسلامي الأردني في ممارسته للمسؤولية الاجتماعية خلال الأزمة الصحية المتعلقة بانتشار وباء كوفيد 19، وما هي اهم الإجراءات التي اتخذها للتقليل من الاثار الاقتصادية والاجتماعية لهاته الازمة الصحية، وذلك بالاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أهمية المسؤولية الاجتماعية في استراتيجية المصارف الإسلامية. وقد تبين من خلال هذا البحث أن ممارسة المسؤولية الاجتماعية في المصرف الاسلامي ليست مجرد التزام بالقوانين الوضعية، بل هي روح العمل المصرفي الاسلامي وتندرج ضمن مبادئه واهدافه، كما أن المصرف الإسلامي الأردني لعب دوره الاجتماعي خلال أزمة كوفيد 19 من خلال التبرعات والقروض الحسنة التي قدمها في هذا الإطار. this research aims to highlight the importance of social responsibility in Islamic banks, and the different ways of this activity and it’s financing resources, Referring the social responsibility experience of Jordan Islamic Bank during the health crisis related to spread of the Covid-19 pandemic in this research we used the analytical and descriptive approach, on the form that enabled us to identify the importance of social responsibility to achieve the objectives of Islamic banks. as a result, we find that the practice of social responsibility in Islamic banking is not as adherence to laws, but it is the spirit of Islamic banking and one of its principals and objectives, and Jordan Islamic Bank played its social role during the Covid-19 crisis through the donation and Al-Qard Al-hasan it provided in this framework

الكلمات المفتاحية

مصارف اسلامية ; مسؤولية اجتماعية ; البنك الإسلامي الأردني ; كوفيد 19