مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 3, Numéro 3, Pages 84-98
2021-09-30

دور المدرسة الجزائرية في الوقاية من انتشار ظاهرة المخدرات

الكاتب : بن لحبيب سيد أحمد . حداد يسمينة .

الملخص

جاءت هذه الدراسة لتقديم التفسيرات الموضوعية لواقع تعاطي المخدرات في المؤسسات التعليمية خاصة في متوسطات ، أي المدرسة والتي تعتبر أحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية والتي لها دور فعال في تلبية احتياجات التلاميذ وتوعيتهم، وتعمل على تحسيس وتوعية ووقاية التلميذ من مخاطر انتشار هذه الآفة الاجتماعية والتي استفحلت على مستوى العالم أجمع وليس فقط في مجتمعنا، ولم تستطع إلى حد الساعة أي مؤسسة أو منظمة سواء كانت دولية أو مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية من الحد من هذه الظاهرة ألا و هي المخدرات والتي حصدت من أرواح أبناءنا ما لا يكفيها، حيث حصرنا هذه الدراسة على مستوى مديري متوسطات بمدينة تمنراست، حسب رأي مديري المتوسطات مستخدمين المنهج الوصفي. حيث توصلت هذه الدراسة إلى أن المدرسة الجزائرية تقوم بالمتابعة والمراقبة و التحسيس للوقاية من انتشار ظاهرة المخدرات بين التلاميذ. This study came to provide objective explanations of the reality of drug use in educational institutions, especially in the averages, i.e. the school, which is one of the institutions of socialization, which has an active role in meeting the needs of students and educating them, and works to raise awareness, awareness and prevention of the dangers of the spread of this social scourge, which has spread throughout the world and not only in our society, and has not been able to date any institution or organization, whether international or social institution, to reduce this phenomenon. We have limited this study to the level of the directors of the average city of Tamanrasset, according to the average managers using the descriptive method. Where this study concluded that the Algerian school carries out follow-up, control and sensitization to prevent the spread of drug phenomenon among students.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : المدرسة، المدرسة الجزائرية، المخدرات، الوقاية، انتشار.