مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 3, Numéro 3, Pages 48-57
2021-09-30

القيادة المدرسية وتجويد العملية التعليمية قراءة نظرية في الأهمية والأدوار

الكاتب : صخري محمد .

الملخص

تعتبر القيادة المدرسية عملية جوهرية داخل هياكل المؤسسات التعليمية لدورها الإستراتيجي في بناء وتكوين الجماعات المدرسية من خلال رسم سياسات وإستراتيجيات وفق غايات ومرامي فلسفة المجتمع، بهدف تحقيق أهداف عامة وخاصة وإجرائية تظهر في تعلمات ونشاطات متعددة عند المتمدرسين، وكذا تأمين بيئة مرنة ومناسبة لعناصر العملية التعليمية التعلمية، فالقيادة هي عملية منظمة تهدف إلى خلق تأثيرات في سلوكات الأفراد مع ضرورة تنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معلنة مسبقا، حيث تستمد القيادة في الإدارة المدرسية قوتها وصلابتها من إثارة سلوك الفاعلين في الحقل التعليمي من خلال تقديم مدخلات تعليمية وتربوية وفنية وتقنية ومتابعتها في مختلف أطوارها التعلمية بهدف تحقيق مجموعة الإنتظارات الإجتماعية والإقتصادية والتربوية والتي تظهر في مخرجات النظام التعليمي. جاءت هذه الورقة البحثية من أجل محاولة فهم أهمية وأدوار القيادة المدرسية في تجويد العملية التعليمية التعلمية. School leadership is essential in schools because of its strategic role in education. It is peracticed through polycies based on given objectives of society. Thus, school leadership aims at acheiving some general and specific goals that can appear in scholars’ activities. It provides also a suitable environment for learning process. Therfore, school leadership shoul be an organized process which aim is to have an impact on scholars’ behavior for achieving previousely planned objectives. The main feature of the school leadership lies behind stimulating the educational actors through educational, artistic, and technical inputs which are then purued to get as outcomes educational, social, and economic impacts. This paper aims at understanding the importance and roles of school leadership for improving both the teaching and learning process.

الكلمات المفتاحية

قيادة مدرسية ; قيادة تربوية ; تعليمية ; أهداف تعليمية