جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 3, Pages 445-456
2021-09-27

الانزياح وآليات التطبيق في الشعر النسوي الجزائري المعاصر -ديوان عليك اللهفة لأحلام مستغانمي انموذجا -

الكاتب : لعرشي سهام . يوسفي يوسف .

الملخص

تباينت المقاربات والقراءات التي حاولت استكناه وتفجير الطاقات الكامنة في الخطابات الأدبية سطحا وعمقا، وبذلك فجرت الممارسات الأدبية والنقدية اشكالات وطروحات عديدة، أسست للبحث النقدي العربي الجديد، في ضوء المستجدات العالمية أدبا ونقدا. وذلك من خلال تمظهراته وأصوله النظرية من جهة ونزوعه التطبيقي وآلياته الإجرائية من جهة أخرى. فبالإضافة إلى جدلية المنهج والنظرية، تواجهنا إشكالية من نوع آخر هي الإشكالية الاصطلاحية، أو المصطلح النقدي، بما شكله من لبس على المتلقي العربي، فالاصطلاح في العرف اللغوي هو الاتفاق بإجماع جمهور اللغويين وهو مالم تعكسه بتاتا الطروحات النقدية العربية الوفية دائما للكرم والوفرة، بحيث نجد كما هائلا في مقابل المصطلح الغربي الواحد للمفهوم الواحد، في عجز واضح للآلة التوليدية الاصطلاحية للعرب في ايجاد مقابل ترجمي موحد ومعتمد من جهتي الدلالة والتداول. فالمصطلحات مفاتيح العلوم- على رأي السكاكي- لذلك أصبح لكل منهج مصطلحاته الخاصة تميزه عن غيره من المناهج، وتوظف كأدوات تطبيقية لقراءة ومقاربة الأعمال الأدبية والنقدية، والانزياح هو أحد هذه المصطلحات الجديدة التي أقرتها المنظومة النقدية الجديدة، وعلى الرغم من حضوره كمفهوم في البيان العربي القديم، إلا أنه كان يفتقر إلى آليات الاصطلاح لفراغه من الحمولات الدلالية للنقد الحديث والمعاصر، لذلك ولخصوصية الخطابات الأدبية الجزائرية ( العربية) النسوية يجب على الناقد أن يتخذ الجانب التطبيقي عنده جملة من الاحترازات حتى لا تكون مجرد اسقاطات للغربي فقط.

الكلمات المفتاحية

الانزياح ; النسوي ; الآليات التطبيقية ; المقاربة ; المعاصرة