جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 3, Pages 430-444
2021-09-27

التخطيط اللساني ودوره في التنمية اللغوية والفكرية للغة العربية

الكاتب : حيدور مريم أسية .

الملخص

إنّ الأوضاع الاجتماعية للوطن العربي جعلت المواطن يعيش في جملة من الصعوبات والاضطرابات بين تحقيق العيش المشترك على حساب التطوّر التكنولوجي وعفوية الاستخدامات العشوائية لآليات ومستجدّات العصر، مما خلق فجوة في شخصية المواطن العربي بين هويته وأصوله وثقافاته وكينونته، ومن بينها اللغة التي تعكس رمز الهوية والتواصل والوجود، وبها تحيا الأمة؛ لأن تقدير اللغة العربية هو معيارها. إنّ اللغة العربية لغة حيّة، ولكن من يقف وراء سيرورتها هو الإنسان العربي لأنه المكلّف بإحيائها. والتمكّن منها، وسط المتغيّرات اللغوية أصبح أمرا مستصعبا. فهل يستطيع التخطيط اللساني أن يُخرِج اللغة العربية من أزمتها؟ إنّ من أولى مهام التخطيط اللساني هو إصلاح التعليم مضمونا، قصد التقليص من التبعية للغة الأجنبية الحاملة للمعرفة في كل المواقف، وإلغاء الحواجز المعيقة في تطوير اللغة العربية فكرًا وإبداعًا، ذلك أنّ غياب الإنتاج اللغوي يحدّ من تنمية المجتمع وتسريعه بفعل الحاجز اللغوي. The social conditions of the Arab world made the citizen live in a number of difficulties and turmoil between achieving coexistence at the expense of technological development and the spontaneity of the random uses of the mechanisms and developments of the times, which created a gap in the personality of the Arab citizen between his identity, origins, cultures and being, including the language that reflects the symbol of identity, communication and existence, and through it the nation lives; bbecause the appreciation of the Arabic language is its standard. The Arabic language is a living language, but the one behind its process is the Arab man, because he is charged with reviving it. And mastering them, amid linguistic changes, has become difficult. Can linguistic planning get the Arabic language out of its crisis? One of the first tasks of linguistic planning is to reform education in substance, in order to reduce the dependence on the foreign language that carries knowledge in all situations, and to abolish the obstacles that hinder the development of the Arabic language in thought and creativity, because the absence of linguistic production limits and accelerates the development of society due to the linguistic barrier.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; التخطيط اللساني ; السياسة اللغ ; المعرفة ; التعريب ; التبعية اللغ