جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 3, Pages 252-267
2021-09-27

تعليمية القراءة والكتابة عند المتعلم الكفيف بمرحلة التعليم الابتدائي.

الكاتب : بن شوك أنور .

الملخص

قد يُواجه الطفل حديث الولادة أو الطفل في مراحل نموه إعاقات جسمية أو ذهنية تتسبب له في إحداث عاهات إمّا مؤقتة يمكن أن يشفى منها أو عكس ذلك، فيدرج ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة. والذين هم مجموعات من أفراد المجتمع يختلفون عن الأفراد العاديين، بالنسبة لخصائصهم الجسمية والنفسية والعقلية، الأمر الذي يتطلب توفير الرعاية الخاصة بهم بِما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، وظروفهم الخاصّة حتى يمكن الوصول إلى مستوى أفضل من التوافق الشخصي أو النفسي أو الاجتماعي. A newborn or a child in the developmental phase may be confronted with physical or mental handicaps which lead him to cause handicaps, either temporary, of which he can be cured or vice versa, and he is one of the people in special needs. And who are groups of community members who differ from ordinary individuals, in terms of their physical, psychological and mental characteristics, which necessitate providing them with special care commensurate with their abilities, and their particular circumstances in order to achieve a better level of personal, psychological or social compatibility.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، الكتابة، ، المتعلم، الكفيف مرحلة التعليم الابتدائي.