جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 3, Pages 73-87
2021-09-27

مدى تأثير المقاربات البيداغوجية الحديثة لتلاميذ الطور الابتدائي دراسة ميدانية لابتدائية سماتي السايح * بجـــن* The Impact Of Modern School-level Approaches Field Study Of My Heavenly Heavenly Elementary

الكاتب : خيرة الكامل .

الملخص

يعتبر بناء مناهج الكفاءات مرحلة جديدة أصبحت تعيشها المدرسة الجزائرية، في ظل تحديات الواقع الاجتماعي ، و الانفجار المعرفي حيث ترتكز هذه المقاربات الجديدة المتطورة على عدة مرتكزات نظرية؛ أهمها التصور البنائي للمعرفة، وذلك باعتبارها أنها عملية بناء ة اكتشاف ، و أمام هذا الوعي الجديد لم يصبح الامر متعلقا بالتساؤل حول وظيفة المدرسة و أهميتها داخل المجتمع، بقدر ما أصبح مهوسا حول كيفية الاستثمار في المدرسة، وكيفية الرفع من إمكانيات و قدرات المتعلمين فيها ،وما يجدر إثارته في هذا المقال، هو كيف السبل إلى بناء هذه الكفاءات ؟ وهل أن المنهج الدراسي الجديد ساعد الأستاذ على تحسين طريقة تدريسه ؟ وماهية درجة تفاعل التلاميذ داخل الصف من خلال تطبيق مناهج الجيل الثاني ؟ Framing the Second-Generation Curricula is considered a new stage for the Algerian school in light of the social challenges and the expansion of knowledge. These new advanced approaches focus on several theoretical foundations ,the most important of which is the constructive building of knowledge as a crucial process of both construction and discovery . In the face of this new academic vision , the question is no longer about the role and importance of school in society ; rather , it has become aquestion of how to invest in school and foster the potentials of learners . therefore , what is worth raising in this article is how to build these cempetencies based on the now curriculum ,help the teacher in teaching methodologically and assess the degree of interaction from the side of learners in the classroom through the implementation of the Second-Generation Curricula .

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; الجيل الثاني ; التحصيل الدراسي ; The competency-based approach ; the secend Generation ; / Academic achievement