مجلة إضافات إقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 147-166
2021-09-27

القدرة التنافسية لقطاع السياحة و الأسفار في دول المغرب العربي حسب تقرير المنتدى الإقتصادي العالمي- دافوس- (دراسة مقارنة بين الجزائر، تونس و المغرب)

الكاتب : حراث حنان . رمضاني محمد . فاتحي رضوان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى ابراز كيف يمكن للدول المغاربية أن تستفيد من ميزاتها السياحية المشتركة لبناء سياحة مغاربية قوية ومتكاملة والحد من المنافسة بينها، الى جانب ابراز ترتيب هذه الدول في مؤشرات التنافسية السياحة والسفر والمقارنة بينهم، التي تتضمنها تقارير التنافسية السياحة والسفر الصادرة عن منتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، وفيه تم الاعتماد على عدة أساليب منها الوصفي والتحليلي والمقارن، حيث توصلت الدراسة الى أنه بالرغم من التقارب الكبير بين الدول في عدة عوامل ( اللغة، الدين، البعد الجغرافي،...الخ)، وكذلك الاختلاف في تنوع توفير الخدمات السياحية وأنواع السياحة في الدول محل الدراسة الذي من شأنه فتح الطريق نحو التكامل، إلا انه لا يزال هذا التكامل السياحي حاليا بين الدول المغاربية في هذا المجال أقل من المأمول، وهذا ناتج عن اختلاف في درجة الاهتمام دول محل الدراسة بالسياحة كقطاع استراتيجي واختلاف مستوى البنية التحتية السياحية فيها. Abstract: This study aims at highlighting how the Maghreb countries can benefit from their common tourist advantages to build a strong and integrated Maghreb tourism and reduce competition among them, as well as highlighting the ranking of these countries in the comparative indices of tourism and travel competitiveness and comparison, The study found that despite the great convergence among countries in several factors (language, religion, geographic dimension, etc.), as well as the difference in the diversity of the provision of services Tourism And the types of tourism in the countries under study, which would open the way towards integration, but this tourism integration is currently less among the Maghreb countries in this area less than hoped, and this is the result of the difference in the degree of interest in the countries studied tourism as a strategic sector and the level of tourism infrastructure In which.

الكلمات المفتاحية

التنافسية السياحية، الاقتصاديات المغاربية، المتغيرات السياحية