الباحث
Volume 13, Numéro 1, Pages 580-598
2021-09-27

آليات تطبيق المقاربة التداولية في تعليم اللُّغة العربيَّة وأنشطتها

الكاتب : سمير معزوزن .

الملخص

يروم هذا البحث – كما يظهر ذلك من خلال عنوانه- أن يسلط الضَّوء على آليات تطبيق المقاربة التَّداولية في تعليم اللُّغة العربيَّة وأنشطتها وفق المقاربة بالكفاءات. حيث يتجلَّى لنا فضل المقاربة التَّداولية في كونها تستجيب لمفاهيم المقاربة بالكفاءات وآلياتها، نظرًا لأنَّها تربط تعليم اللُّغة بمختلف السِّياقات الاجتماعية الِّتي يعيش فيها المتعلِّم ومختلف مشاكل التَّواصل ومعوقاته الِّتي تعترضه. وهذا التَّحدي الأكبر الِّذي يواجه تطبيق هذه المقاربة في أرض الواقع، بحكم ما يكشفه لنا الميدان يوميًا، يُظهر أنَّ مكتسبات المتعلِّم اللُّغويَّة لا تنسجم مع محيطه الاجتماعي ومستجدات العصر.

الكلمات المفتاحية

المقاربة التداولية؛ المقاربة بالكفاءات؛ تعليم اللغة؛ الأنشطة اللغوية؛