الباحث
Volume 13, Numéro 1, Pages 149-173
2021-09-27

تدريس مهارة المحادثة من النظرية إلى التطبيق: ملاحظات بخصوص المعرفة البيداغوجية القاعدية لأساتذة اللغة العربية

الكاتب : جيدور عبد الكريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمهارة المحادثة، والتطرق إلى أهم القضايا المفاهيمية والنظرية المرتبطة بخصائصها، وعناصرها، وطريقة حدوثها. فضلا عن القضايا التطبيقية التي تطرأ عند الممارسة الفعلية في حجرة الدراسة. ويكتسي البحث أهمية خاصة بالنظر لعدة جوانب؛ أما الجانب الأول فيتعلق بقلة الدراسات العربية المتخصصة التي تناولت هذا الموضوع، بحيث تقدم خطابا سلسا يستفيد منه كل من الأستاذ المتربص والممارس. وأما الجانب الثاني فيتعلق بتنامي الاهتمام العالمي بهذه المهارة، وذلك جلي الوضوح في استقراء الأدبيات الصادرة حوله خلال العقدين المنصرمين. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية أن يتحلى الأستاذ بروح المباردة-بعد التزود بالمعرفة النظرية اللازمة- للإقدام على تنمية هذه المهارة بصورة منتظمة لدى طلابه، إذ تفترض الدراسة أن الأستاذ سيكون هو الرابح الأكبر من هذه الخطوة، بعد أن يلاحظ قوة تأثير هذه المهارة على بقية المهارات اللغوية الأخرى، ناهيك عن تأثيرها الممتاز على سلوك الطالب. كما أوصت الدراسة بضرورة تخصيص القسط الساعي المناسب لاستكمال البناء الصحيح لهذه المهارة، بما يوازي أهميتها في التعليم والإعلام والتواصل الضروري. This study aims at introducing the skill of Speaking, and to address the most important conceptual and theoretical issues related to its characteristics, elements, and the way of its occurs. As well as the practical issues that arises during the daily practice in the classroom. This study study is of particular importance considering several aspects; As for the first aspect, it relates to the lack of specialized Arab studies that have dealt with this topic, which provide simple message that benefits both the student teachers and the practitioner ones. As for the second aspect, it relates to the growing of global interest in this skill. The study concluded that it is important for the teachers to have a spirit of initiative - after acquiring the necessary theoretical knowledge - to develop this skill regularly among their students. The study assumes that the teacher will be the biggest winner from this step, after he notices the strong influence of this skill on the other language skills. As well as its excellent impact on student behavior. The study also recommended the necessity to customize the appropriate time to complete the correct construction of this skill, in parallel with its importance in education, information and necessary communication.

الكلمات المفتاحية

تدريس ; مهارة ; محادثة ; نظرية ; تطبيق ; teaching ; skill ; speaking ; theory ; practice