Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 3, Pages 668-683
2021-09-26

اللغة العربية بين تحديات العولمة وظروف الإعلام الجديد ، دراسة تطبيقية على عينة من الطلبة والأساتذة الجامعيين .

الكاتب : لمطاعي فيروز .

الملخص

الملخص: تتناول هذه الدراسة التطبيقية مكانة اللغة العربية من خلال متغيرين مهمين هما تحديات وإكراهات العولمة، وظروف الإعلام الجديد الذين أثرا على مكانة اللغة العربية حيث تراجعت أمام ظهور مفردات دخيلة على لغتنا الأم ، كأرقام وحروف جديدة تتكرر بالممارسة لتصبح مألوفة . إنّ استخدام مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي للغة العامية و الأجنبية وضعت اللغة العربية في خانة ثانوية خاصة أمام صعوبة التأثير على هذه الجماهير المنعزلة عن بعضها البعض . لقد أصبحت اللغة العربية أمام تحديات العولمة وأمام تقلص المسافات في العالم أو في القرية الصغيرة التي تخيلها مارشال ماكلوهان على مدى عصور كجزءٍ من المجهول ، خلقت أزمة حادة في اللغة العربية ، حيث أصبح من الضروري استثمار العالم الافتراضي والإعلام الجديد والفجوة التي تركتها العولمة من خلال تنمية القدرات اللغوية للأجيال الجديدة ، و الكتابة العربية الأصيلة والسليمة . وهو ما سعينا إليه من خلال هذه الدراسة التطبيقية بغية الوصول لحلول ناجعة تسهم في النهوض بمكانة لغتنا العربية . Abstract: This applied study examines the status of the Arabic language through two important variables: the challenges and constraints of globalization, and the new media conditions that have influenced the status of the Arabic language, where it has fallen in the face of the emergence of extraneous vocabulary on our mother tongue. The use of users of social networking sites for the foreign language has put the Arabic language in a special secondary box because of the difficulty of influencing these isolated masses, thanks to modern technological means that abandoned the logic of targeted media based on purely Arabic language, creating an alienation between the generations and their mother tongue. The Arabic language has become the challenge of globalization and the shrinking distances in the world .

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ، العولمة ، الإنترنيت والإعلام الجديد ، مواقع التواصل الاجتماعي .