Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 3, Pages 405-420
2021-09-26

أصالة الفقه الافتراضي ودوره في تنمية الملكة الفقهية

الكاتب : بن صالح منير .

الملخص

إن تنمية الملكة الفقهية عند طالب العلم الشرعي من الأمور المهمة التي تساهم في تخريج الفقهاء المتميزين فهما وذكاء وقدرة على مسايرة واقع الناس وفق منهج وسطي أصيل يخدم الدين والمجتمع، وهذا يستدعي استعمال الأساليب الممكنة وطرائق التدريس المجدية المحققة لهذا المطلب، ومن تلكم الطرائق التي عرفها الفقهاء المسلمون منذ القرون الأولى افترااض الوقائع والبحث عن الإجابات الشرعية المناسبة لها، ضمن ما يسمى بالفقه الافتراضي أو التقديري، والذي كان محل نزاع بين الفقهاء، بين من يراه سائغا ينمي مدارك الفقيه، ومن يراه ترفا علميا زائدا عن حاجة من يقتصر على النص الشرعي والحدوث الواقعي للأشياء، ولقد ارتكز هذا البحث على استكشاف البعد التاريخي لهذا اللون الفقه، مع أدلة المتنازعين حول مشروعيته، والذي ظهر لي من خلال النظر فيها أن الفقه الافتراضي ليس مذموما، ولا محصورا في مدرسة فقهية معينة، بل يمكن اعتباره سبقا مهما في طرائق التدريس بوجه عام. The development of the jurisprudential ability of the student of Islamic science contribute to the graduation of distinguished jurists who are understanding, intelligent and able to cope with the reality, and this calls for the use of all possible effective ways of teaching to achieve this requirement, and among those methods known by the scholars Muslims from the first centuries: assuming the facts and search for appropriate legal answers to them, or as the so-called the hypothetical or estimate jurisprudence , which was the subject of dispute between the jurists. I concluded after deep observation that the hypothetical jurisprudence can be considered an important advance in the modalities of Teaching.

الكلمات المفتاحية

الافتراضي ; التقديري ; التوقع ; التخمين ; الأرأيتيون ; النازلة ; hypothetical ; estimate ; expectation ; supposing ; New facts