Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 3, Pages 177-194
2021-09-26

تعزيز الحماية القانونية للموظف العام كآلية للوقاية من الفساد في الصفقات العمومية Strengthen The Legal Protection Of The Public Official As A Mechanism To Prevent Corruption In Public Transactions

الكاتب : بن دعاس سهام .

الملخص

تعد الصفقات العمومية أهم وسيلة تعتمد عليها الدولة وإداراتها في تنفيذ مخططاتها من أجل إشباع الحاجات العامة ، بحيث ترصد لها أغلفة مالية معتبرة ، و هي بذلك أهم قناة يتحرك فيها المال العام ، ومن ثم أصبحت تشكل مجالا خصبا للفساد بكل صوره لإساءة استعمالها . لذا فإن البحث على آليات الوقاية من الفساد و مكافحته و معالجة عوامل تفشيه ، يعد من أولويات الدولة. و من بين أهم التدابير الواجب اتخاذها في هذا الصدد ، الاهتمام بالموظف العام القائم بتراتيب الصفقات العمومية ، والممثل الحقيقي للإدارة وعصبها المحرك في أداء نشاطاتها ، لذلك ظهرت الحاجة الماسة إلى وضع النظم و القواعد التي تحقق الحماية القانونية للموظف العام وتعزيز سبلها ، على أن يحاط تطبيق هذه القواعد بضمانات كافية لتحقيق العدالة الممكنة و التي تجعله في مأمن عن التعسف ، وقاية و حماية له من كل فساد مرتقب. Abstract: Public transactions are the most important means on which the state relies to satisfy public needs, so that they are allocated significant financial covers of public funds, and thus become a fertile area for corruption in all its forms for abuse. Research on the mechanisms to prevent and combat corruption is a priority for the State. One of its measures is to pay attention to the public official in charge of public procurement arrangements, which requires the establishment of rules to achieve his legal protection, provided that their application is adequately safeguarded to achieve justice and prevent any corruption.

الكلمات المفتاحية

موظف عام ، صفقة عمومية ، فساد ، حماية قانونية ، وقاية. ; Publi official , public transaction, corruption, legal protection, prevention.