لغة كلام
Volume 7, Numéro 4, Pages 334-345
2021-09-25

قراءة معجمية دلالية في أدب الطفل، قصيدة "الأسد ووزيره الحمار" لأحمد شوقي انموذجا.

الكاتب : بن يمينة خودة . بصالح خديجة .

الملخص

تعد اللغة من أهم أنظمة التواصل, لكنها في الأدب تتجاوز كونها منظومة تواصلية فهي وعاء الأدب وغايته، ولا يمكن للأدب أن يسمو ويحقق غاياته إذا ضعفت لغته، واللغة في أدب الطفل لها خصائصها التي تميزها , وهي تأخذ خصوصيتها من خصائص لغة الطفل ومراحل اكتسابه لها، ولهذا نسعى في هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مناسبة اللغة المستعملة في مختلف الفنون الأدبية الموجهة للطفل لاسيما الشعر,باعتبار محدودية معجمه اللغوي،وتبيان الخصائص اللغوية لأدب الطفل التي تجعل منه مميزا ومناسبا، واتخذنا قصيدة "الأسد ووزيره الحمار" نموذجا للتطبيق، واعتمدنا جملة من النظريات كالسياقية والحقول الدلالية للكشف عن العلاقات الدلالية بين الألفاظ وغبرها من الظواهر. Abstract: The language is one of the important communication systems but it goes beyond being a communication system, due to the specificity of the child's language and the stages of its acquisition so we seek in this study to reveal the appropriate language used in the literary arts directed to child especially poetry So we used the poem " the lion and his minister the donkey " as a model of application, we adapted a group of theories such as contextual and the theory of lexical fields to reveal the semantic and other phenomena

الكلمات المفتاحية

لغة_ أدب الطفل_ شعر_ معجم_دلالات.