لغة كلام
Volume 7, Numéro 4, Pages 207-216
2021-09-25

تعالق الأجناس الأدبية في المسرح الجزائري المعاصر -المسر دية أنموذجا- Literary-races's Correlation In The Contemporary Algerian Theater Elmessradia

الكاتب : رابح نجيبة . محجوبي عقيلة .

الملخص

الملخص: اشتغال الحداثة وما بعد الحداثة على تجاوز الحدود بين الأجناس الأدبية دفعنا للخوض في سؤال التعالق الأجناسي في المسرح الجزائري المعاصر- نصوص المسردية- هذا المنجز الخلاّق الحاضر بقوة في المشهد الأدبي يكشف عن نوع كتابي مختلف عن الكتابة المعتادة في الثقافة العربية ،ويسعى للانتساب إلى الحداثة وتكريس فترة أدبية جديدة ،لهذا وفي ضوء هذا التّوجه سنحاول الإجابة عن ما يلي :كيف تشكلت المسر دية ؟ ما مفهومها؟ و هل هي نضج فني متأخر ناتج عن متغيرات العصر ؟ أم أنّ الجنس المهجن هو الدارج ؟ Abstract: The modernity and postmodernism abolished the boundaries between the literary races that generated an intellectual urgency to delve into the question of sexual hybridization in contemporary Algerian literature specially in Azzeddine Djlaoudji's texts who had been through - the sexual hybridization - that revealed different type of the usual writing in Arab culture so , What is Alemsradiya ? Is it possible to say that it is a late artistic maturity of nowdays changes? Or are we before the era of the open text governed by traditional genders

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الحداثة، الأجناس الأدبية ،التجريب ،المسر دية ، المسرح. ; Key words: modernity, Experimentation ,elmesradiya ,theatre , literary races