لغة كلام
Volume 7, Numéro 4, Pages 196-206
2021-09-25

بنية فضاء الحارة في رواية "راس المحنه1+1=0" لعزالدين جلاوجي The Structure Of The Alley Space In Azzedine Djaloudji’s Novel « Ras Al-mihna 1+1=0 »

الكاتب : قواسمية سليم . قاسحي ليلى .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تقصّي جملة الثنائيّات الضديّة المستنِدة على مبدأ التقاطبات المكانيّة، التي أقرها المنظر و الناقد الروسي يوري لوتمان في أبحاثه المتعلقة بمشكلة الفضاء الفنيّ، محاولة منّا للكشف عن أهم هذه الثنائيّات في دراسة هذا المكون السردي، وذلك في رواية "راس المحنة1+1= 0" للروائي عزالدين جلاوجي، مركزين على " فضاء حارة الحفرة " باعتبارها البؤرة التي تجلّت فيها هذه الثنائيّات التي رسمت الأحداث، وحدّدت المواقف المجسّدة في هذا الفضاء الروائي، مشكّلة بذلك تقابلات ضدية كان له أثرٌ في خلقها، ممّا أسهم في خدمة الفضاء الروائي لهذا العمل الفني. This study purports to track the binary oppositions based on the principle of spacial polarities established by the Russian critic Lotman, when searching the problem of artistic space, in an attempt to uncover the main binaries operating when studying such a narrative component in Djaloudji’s novel “Ras al-mihna 1+1=0”. The study is focusing on Al-Hofra alley as being the epicenter of such binaries depicting the events and determining the situations in the novel space, creating thus binary oppositions which act in the service of the narrative space of this artistic work.

الكلمات المفتاحية

الثنائيات الضدية؛ التقاطبات المكانية؛ يوري لوتمان؛ جلاوجي. ; binary oppositions; spacial polarities; Yuri Lotman; Djaloudji.