لغة كلام
Volume 7, Numéro 4, Pages 105-119
2021-09-25

الذاكرة الجماعية وهاجس التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "معركة الزقاق" لرشيد بوجدرة أنموذجا.

الكاتب : كواكي ليلى .

الملخص

تنطلق هذه الدراسة من إشكال العلاقة بين الذاكرة والتاريخ عند كل من جاك لوغوف وبول ريكور، باعتبار الذاكرة الجماعية هي الحاملة الأولى للتاريخ، ولولاها لما كان هناك من علم لكتابة التاريخ فيكون المصدر الأول لمعلومات المؤرخ هو الشهادة، شهادة أولئك الذين حضروا الحدث. ذلك أن الشهادة هي شهادة حين تكون أمام الجمهور، ولأن مخزون الذاكرة ينظر إليه من نافذة الماضي، فتضفي عليه طابعا تاريخيا؛ فإنّ المعاني المرتبطة بالماضي تتغير مع مرور الوقت، لتصبح كتابة التاريخ وإعادة كتابته من قبل المؤرخين المحترفين تصحيحا للتاريخ التقليدي المغلوط، من أجل معرفة وضعية للظروف والعوامل والسياقات المساعدة في فهم الذاكرة وصورها وطريقة اشتغالها لموضعتها في مكانها وزمانها، فتكون الذاكرة موضوع درس للمؤرخ ومنها يتشكل الوعي بالأنا والتاريخ عند المثقف. ولمقاربة موضوع التاريخ والذاكرة في الرواية الجزائرية تتخذ هذه الدراسة رواية "معركة الزقاق" أنموذجا لاستكشاف تيار الوعي في الرواية من خلال خوض تجربة جديدة في كتابة الرواية العربية المعاصرة يسعى فيها الكاتب إلى مساءلة الذاكرة القومية واستحضار أحداث من التاريخ العربي القديم وإسقاطها على التاريخ الجزائري المعاصر. من خلال قراءة جديدة في التاريخ والوقائع. The present study has taken off from the relational problematic between memory and history in Jacques Le Goff and Paul Ricoeur, considering collective memory as the enclosure of history, and it had the merit of writing history, which will afterwards be a testimony for historians. Concepts relating to the past, change with time, which makes the documentation of history and its rewriting by professional historians a kind of correction of the erroneous traditional history, to know the situation of conditions and auxiliary contexts to understand the memory, its images, and its functional method to locate it in its exact time and place, which makes it a subject of study for the historian, which will constitute the consciousness of the Self and of history in the intellectual. The novel "The Capture of Gibraltar" has been chosen for this study, to address the question of history and memory in the Algerian novel, and to explore the flow of consciousness in this novel through a new experience in contemporary Arab novel writing; where the writer seeks to account for national memory, and to evoke facts from ancient Arab history, and then project them onto the contemporary history of Algeria, through a new reading of history and its facts.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة ، التاريخ، الرواية الجزائرية، الوعي بالتاريخ، فتح الأندلس، الثورة الجزائرية، المتخيل الروائي، رشيد بوجدرة. memory; history; the Algerian novel ; the novelist's imagination; Rachid BOUDJEDRA. ; الذاكرة ، التاريخ، الرواية الجزائرية، الوعي بالتاريخ، فتح الأندلس، الثورة الجزائرية، المتخيل الروائي، رشيد بوجدرة. memory; history; the Algerian novel ; the novelist's imagination; Rachid BOUDJEDRA.