مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 304-315
2021-09-24
الكاتب : نيس حكيمة .
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين تقييم التكوين الجامعي في ضوء معايير الجودة و الاعتماد الأكاديمي من للمدارس العليا للأساتذة من وجهة نظر طلبتها و بين جودة الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي خريجي المدارس العليا وفقا لمتغير مادة التدريس (علمية/ أدبية)، وباستخدام المنهج الوصفي وتطبيق المقاييس المناسبة على عينة من أساتذة التعليم الثانوي خريجي المدارس العليا للأساتذة نصفهم يدرسون مواد علمية و نصفهم الآخر يدرس مواد أدبية و بعد تحليل المعطيات أفضت النتائج الى ما يلي: وجود علاقة دالة إحصائيا بين تقييم التكوين الجامعي في ضوء معايير الجودة و الاعتماد الأكاديمي من للمدارس العليا للأساتذة من وجهة نظر طلبتها و بين جودة الأداء الوظيفي لديهم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم التكوين الجامعي في ضوء معايير الجودة و الاعتماد الأكاديمي من للمدارس العليا للأساتذة من وجهة نظر طلبتها تبعا لمتغير مادة التدريس(علمية/أدبية).عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي خريجي المدارس العليا للأساتذة تبعا لمتغير مادة التدريس(علمية/أدبية).و فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات والتوصيات.
تقييم.التك ; ين الجامعي.معايير الج ; دة. ; ج ; دة الاداؤ ال ; ظيفي.اساتذ ; التعليم الثان ; ي
براهيم براهمي
.
الـعيد قـريــــن
.
ص 27-46.
تواتي مريم
.
ص 61-75.
منصوري كمال
.
قريشي محمد
.
ص 345-372.
حميد محمد عبد الله حسين
.
ص 115-138.