مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 278-303
2021-09-24

فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على التربية الإعلامية في مادة الدراسات الاجتماعية في تنمية المفاهيم الإعلامية والوعي الإعلامي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة

الكاتب : الاستاذ الدكتور أ.د. فهد بن علي العميري . الاستاذة أ‌. فاطمة بنت صنهات المقاطي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية قائمة على التربية الإعلامية، وقياس فاعليتها في تنمية المفاهيم الإعلامية والوعي الإعلامي، إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين المتغيرين المعتمدين. واشتمل مجتمع الدراسة على طالبات الصف الثالث المتوسط في المدارس الحكومية للبنات في تعليم مدينة مكة المكرمة، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية على عينة بلغت والبالغ عددهن (35) طالبة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي-ذو تصميم المجموعة الواحدة. وجعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين, وهي: اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الإعلامية، ومقياس الوعي الإعلامي, وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وحُللت البيانات بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية .(SPSS)للعلوم الاجتماعية وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≤α) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في كلً من اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الإعلامية ومقياس الوعي الإعلامي لصالح التطبيق البعدي. أيضا كشفت النتائج عن تأثير كبير للوحدة التعليمية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي للمفاهيم الإعلامية والوعي الإعلامي لدى العينة، حيث بلغ معامل التأثير (مربع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (0,57؛0,86)على التوالي. ووصلت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (2,26%؛1,62%)على التوالي، مما يدل على فاعلية الوحدة التعليمية القائمة على التربية الإعلامية في تنمية المتغيرين المعتمدين. إضافة إلى ذلك؛ كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية مرتفعة طردية وموجبة بلغت (0,596)عند مستوى الدلالة (0,01 ≤α) بين المتغيرين المعتمدين. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة اعتمادية تنبؤيه خطية، حيث بلغت قيمة بيتا (0,596)عند مستوى الدلالة (0,05 ≤α) بين المتغيرين المعتمدين في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناء على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة

الكلمات المفتاحية

الفاعلية, وحدة تعليمية, المفاهيم الإعلامية, الوعي الإعلامي، كُتب الدراسات الاجتماعية, التربية الإعلامية