مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 193-228
2021-09-24

بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التغيرات المناخية في مقرر الجغرافيا وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي للمفاهيم المناخية والوعي المناخي لدى طالبات المستوى الخامس الثانوي في مدينة مكة المكرمة

الكاتب : الدكتورة د. وداد بنت مصلح الأنصاري .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التغيرات المناخية في مقرر الجغرافيا، وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي للمفاهيم المناخية والوعي المناخي لدى طالبات المستوى الخامس الثانوي في مدينة مكة المكرمة. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (30) طالبة من مجتمع الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 2018/2019م. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي– تصميم المجموعة الواحدة. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام ثلاث أدوات، وهي: اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الوعي، وأسئلة المقابلة شبه المقننة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وحُللت البيانات بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) كما حللت باستخدام الأساليب النوعية المناسبة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 ≤ α) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم التغيرات المناخية، وفي مقياس الوعي المناخي لصالح التطبيق البعدي. أيضا كشفت النتائج عن تأثير كبير للبرنامج التعليمي في تنمية التحصيل المعرفي لمفاهيم التغيرات المناخية والوعي بها لدى العينة حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين(0,93،0,73)على التوالي، ووصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1,30%،1,32%)على التوالي مما يدل على فاعلية عالية مقبولة للمتغيرين الأول والثاني للبرنامج التعليمي. واظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية قوية بلغت (0,699) عند مستوى الدلالة (0,01 ≤α) بين المتغيرين المعتمدين مفاهيم التغيرات المناخية والوعي بها، كما اظهرت النتائج وجود علاقة تنبؤيه خطية لقيمة بيتا بلغت (0,3860,399) عند مستوى الدلالة (0,01 ≤α) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين مفاهيم التغيرات المناخية والوعي بها في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وأكدت نتائج المقابلة شبة المقننة النتائج الكمية للدراسة. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية

بناء برنامج تعليمي، فاعلية، مفاهيم التغيرات المناخية، الوعي المناخي، الجغرافيا، المستوى الخامس الثانوي.