مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 174-192
2021-09-24

واقع استخدام مهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين (دراسة تحليلية ميدانية لبعض إبتدائيات الوادي)

الكاتب : سالمي العزوزية . جخراب محمد عرفات .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام مهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الإستكشافي، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس ضم في مجمله 30 بند، موزعة على محورين (مهارات التفكير المعرفية – مهارات التفكير ما وراء المعرفية) وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة مقدرة بـ (85) أستاذ وأستاذة من إبتدائيات ولاية الوادي وبالتحديد المقاطعة الثامنة، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنه يوجد استخدام مرتفع لمهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين سواء مهارات التفكير المعرفية أو ما وراء المعرفية، حيث بلغت قيمة (ت) لمهارات التفكير المعرفية (34.56) فيما بلغت لمهارات التفكير ما وراء المعرفية (33.77).

الكلمات المفتاحية

مهارات التفكير المعرفية؛ مهارات التفكير ما وراء المعرفية.