مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 157-173
2021-09-24

مستوى دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة متليلي

الكاتب : شبحة عائشة . بن الزين نبيلة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، وقد تكونت عينة الدراسة من (265) تلميذا وتلميذة يدرسون بثانويات بلدية متليلي ولاية غرداية بالعام الدراسي 2019/2020، اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية من المجتمع البحثي المقدر بــ(688) تلميذ وتلميذة. أجريت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم التطبيق في الفترة الممتدة من17/11/2019 إلى28/11/2019 بتطبيق أداة الدراسة المتمثلة في مقياس دافعية التعلم لـــ"يوسف قطامي"المتكون من الأبعاد الخمسة التالية: الحماس-الجماعة-الفعالية-الاهتمام بالنشاطات المدرسية- الامتثال، وتم التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS V20 والأساليب الاحصائية المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و اختبار(ت) لعينة واحدة لاختبار صحة الفرض الأول واختبار(ت) لعينتين مستقلتين لاختبار صحة الفرضيتين الثانية والثالثة (الجنس: ذكور-إناث، والتخصص: علمي-أدبي). وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية التعلم منخفض لدى تلاميذ الثانية ثانوي، وتوجد فروق دالة إحصائيا في مستوى دافعية التعلم تعزى إلى متغيري الجنس والتخصص الدراسي، وقد أوصت الدراسة في ظل النتائج المتوصل لها إلى: العمل على تصميم وبناء برامج إرشادية في الميدان النفسي والتربوي لتنمية مستوى دافعية التعلم لدى تلاميذ الثانية ثانوي، وضرورة استثارة دافعية التلاميذ الذين يعانون من دافعية تعلم منخفضة في السنة الثانية الثانوي وذلك استنادا لتدني نتائج البكالوريا خلال السنوات الخمس الماضية على الأقل. Abstract: The present study aimed to identify the level of Learning motivation in the students of the second secondary in metlili city, and to detect whether there are differences in the level Learning motivation in the sample members attributable to sex variables and specialization, the study followed the descriptive analytical method Of (265) male and female students from secondery school in metlili city, they were selected by the method of facilitated sample.The Learning motivation meter was applied to « Youcef KATTAMY». After the data analysis by SPSS V 20 program and the statistical methods: arithmetic mean and standard deviation, and one sample (T) test, and two Independent sample (T) test. The results showed a low level of learning motivation in the sample, and there are differences significant in learning motivation in relation to sex and specialization. The study recommended: counseling programs in the psychological and educational field to develop learning motivation, and necessary to stimulate the moyivation of students who suffer from low motivation

الكلمات المفتاحية

دافعية التعلم ; ثانية ثانوي؛ ; تلاميذ؛ ; ثانويات متليلي