مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 4, Pages 146-156
2021-09-24

فعالية برنامج علاجي أرطفوني لأطفال التوحد المدمجين في الوسط التربوي للمرحلة الإبتدائية (دراسة حالات في المستوى الثاني بمستغانم ).

الكاتب : دردور أسماء . بوعكاز سهيلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج علاجي ارطفوني والتعرف على مدى فعاليته لدى الأطفال المصابين بالتوحد المدمجين في الوسط التربوي للمرحلة الابتدائية مستوى ثاني، لدى عينة من الأطفال باختلاف الجنس والعمر الزمني إذ يعتبر كنوع من اضطرابات النمو الاجتياحية حيث يهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات اللغة المكتوبة وعليه تتحقق فعاليته من خلال الإدماج المدرسي لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد استخدمنا منهج دراسة حالة لعينة تتكون من سبعة حالات، كما اشتملت الدراسة على مجموعة من الأدوات (ملاحظة ، المقابلة الارطفونية ، اختبار M-CHAT ،LA CARS البرنامج المقترح لتنمية مهارات اللغة المكتوبة ويضم محور تنمية اللغة المكتوبة عند الطفل المصاب بالتوحد فيه ثمانية بنود بند التخطيط الكتابي–قراءة الكلمات وكتابتها –الفهم القرائي –كتابة الجمل عن طريق الإملاء–كتابة نص عن طريق الإملاء –الفهم المورفوتركيبي- وبند الإنتاج الكتابي). حيث أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن مدى نجاح وفعالية البرنامج الارطفوني المقترح في تنمية مهارات اللغة المكتوبة لدى الطفل المصاب بالتوحد. Cette étude vise à proposer un programme thérapeutique orthophonique et montrer son efficacité chez les enfants atteints d’autisme intégrés dans un centre éducatif et qui sont en deuxième année dans le niveau primaire à Mostaganem. Notre objectif est de développer les compétences écrites chez ces enfants. Nous avons approché un échantillon constitué de sept cas. L’étude comprend également un ensemble d’outils d’approche dont l’observation, l’entretien, le test M-CHAT, La CARS. L’approche thérapeutique renferme huit éléments relatifs à la planification écrite, la lecture et l’écriture de mots, la compréhension de la lecture, l’écriture de phrases sous dictée, l’écriture de texte sous dictée, la compréhension et la production morphosyntaxique. Les résultats ont montré l’efficacité de ce programme dans le développement des capacités écrites des enfants autistes. Nous en montrerons les progrès des enfants à travers des exemples.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: فعالية برنامج علاجي ارطفوني؛ أطفال توحد مدمجين؛ وسط تربوي لمرحلة ابتدائية. Les mots clés: Enfants autistes; approche du langage écrit; programme de rééducation orthophonique.