مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 37-54
2021-07-23

تقصي مستويات الكفاءة في النمذجة الرياضية لدى معلمي الرياضيات للصفوف (11 - 12) بسلطنة عمان

الكاتب : الوهيبي أ.سالم بن سعيد . الحدابي أ.د.داوود عبدالملك . الحديدي د.محمد بن راشد .

الملخص

أحد الأهداف الرئيسة لتدريس الرياضيات هو تنمية وتطوير قدرات الطلبة على تطبيق المعرفة الرياضية وحل المشكلات التي تنشأ في واقع الحياة اليومية للمجتمع، وبالتالي يتطلب تحقيق هذا الهدف تقييم مجموعة من الكفاءات الرياضية ذات العلاقة بالتفكير والاستدلال والبرهنة والتواصل والنمذجة وحل المشكلات والتمثيل باستخدام رموز ولغة الرياضيات، ومن بين هذه الكفاءات الكفاءة الذاتية في النمذجة الرياضية، ونظرا لأهمية النمذجة الرياضية كمصطلح تعليمي برز في الآونة الأخيرة في الأدب التربوي في كثير من دول العالم مما أكسبه أهمية كبيرة في العديد من البرامج الرياضية في العديد من البلدان، وعليه فإن هدف هذا البحث إلى الكشف عن مستويات الكفاءة الذاتية في النمذجة الرياضية لمعلمي الرياضيات بالتعليم ما بعد الأساسي -الصفين (11 -12) - بسلطنة عمان، ومدى توظيفهم لها في أساليب واستراتيجيات التدريس لديهم، حيث تم تطوير مقياس في الكفاءة الذاتية في النمذجة الرياضية وتطبيقه على عينة الدراسة مكونة من 45 معلم ومعلمة من محافظتي الشرقية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحليل النتائج التي كشفت عن مستويات جيدة للكفاءة الذاتية في النمذجة الرياضية لمعلمي الرياضيات.

الكلمات المفتاحية

كفاءة ذاتية ؛ نمذجة رياضية؛ تعليم ما بعد الأساسي